أخبار وتفاصيل

متى يبدأ موسم الحج 1442هـ

المحتويات

متى يبدأ موسم الحج لعام 1442هـ

ينتظر المسلمون موسم الحج في كل عام لأداء الركن الخامس من أركان الدين الإسلامي للقادرين ويحلم باقي المسلمين بأداء هذه الفريضة والوقوف بعرفة، حيث تبدأ مناسك الحج في يوم الثامن من شهر ذي الحجة والمسمى بيوم التروية وينتهي الحج في يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة وهو اليوم الأخير لأيام التشريق كما يمكن أن ينتهي للحجاج يوم الثاني عشر من ذي الحجة.
ووفقاً للحسابات الفلكية من المتوقع أن يبدأ شهر ذي الحجة هذا العام يوم الأحد الموافق 11 من شهر يوليو المقبل وبذلك تبدأ مناسك الحج يوم الأحد الثامن من ذي الحجة الموافق 18 من شهر يوليو 2021م علي أن تنتهي المناسك يوم الجمعة 13 من ذي الحجة الموافق 23 من يوليو 2021م.

أيام مناسك الحج

تبلغ عدد أيام الحج ستة أيام حيث تبدأ المناسك يوم 8 من ذي الحجة، ويمكن للحاج أن يتم المناسك في خمسة أيام في ثاني أيام التشريق وأيام الحج على النحو التالي:

. يوم 8 من ذي الحجة:
يبدأ زوار بيت الله الحرام في يوم 8 من شهر ذي الحجة في الإحرام للذين لم يحرموا قبلها حيث يتوجه الحاج إلى منى ويبيت فيها ليلته ويمكث في منى حتى تشرق شمس اليوم الثاني.

يوم 9 من ذي الحجة:

يتوجه فيه الحجاج من منى إلى الوقوف علي جبل عرفات حتى تغرب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة ويصلي فيه الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم وبعد أن تغرب الشمس يتوجهون إلى المزدلفة ليصلون فيها صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير ويجمع منها الحصيات المطلوبة استعداداً لرمي الجمرات ويمكث فيها حتي طلوع شمس اليوم التالي.

. يوم 10 من ذي الحجة:
يوم عيد الأضحي المبارك وهو يوم النحر وفيه يتوجه الحاج من مزدلفة إلى منى لرمي جمرة العقبة وبعد الانتهاء يقوم بالنحر ثم الحلق ومنها يتم التوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

. يوم 11 و 12 عشر من ذي الحجة:
هما اليوم الأول والثاني من أيام التشريق، ويعود الحاج في يوم الحادي عشر من ذي الحجة إلى منى ويبيت فيها ليلتين وبعدها يرمي الجمرات الثلاث الصغرى والوسطى والكبرى بعد غروب الشمس ويعود إلى مكة بعد رمي الجمرات وفي طريقه يستحب له صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء في وادي المحصب.

. يوم 13 من ذي الحجة:
هو آخر أيام التشريق ويسمى أيضاً بيوم النفر الثاني وفيه يرمي الحجاج الجمرات الثلاث في حالة عدم الاستطاعة برميها في اليومين السابقين وبعدها يرجع إلى مكة ولا يجوز للحاج البقاء في منى بعد رمي الجمرات لانتهاء المناسك فيها.

يمكنكم التعرف أيضاً على أسعار باقات الحج لعام 1442هـ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى