معلومات عامة

الكربي من وين ؟ عائلة الكربي ؟ قبيلة الكربي ؟ عائلة الكربي وش يرجعون ؟ الكربي ايش يرجع ؟

الكربي من وين ؟ عائلة الكربي ؟ قبيلة الكربي ؟ عائلة الكربي وش يرجعون ؟ الكربي ايش يرجع ؟ وش يرجعون. قبل ذلك عزيزي الباحث تعرف على كامل المعلومات عن شجرة العائلة كاملة، والذي كثر البحث في محركات البحث عنهم. حينما نتحدث عن أصول القبائل، وذلك كون العرب يتفاخرون بالأنساب والألقاب. بينما تعد أسرة عريقة وأصيله، ولها تاريخ مشرف على مر التاريخ، فهي من أشهر القبائل منذ القدم، ولها انتشار كبير في الجزيرة العربية. لذلك تعتبر قبيلة مشهورة بالكرم، والجود والعطاء، وتعد من أكبر القبل في الخليج العربي، وينسبون إلى الجد المؤسس، والذي استقر في الجزيرة العربية. علاوة على ذلك يمتازون بكرمهم السخي، وعطائهم الكبير، فهي عائلة مشهورة بالشجاعة والعزة والنصرة، وترجع أصولهم إلى فخذ سام بن نوح، الفخذ الذي ترجع إليه القبائل العربية.

قبيلة الكرب تاريخها الحقيقي (قبيلة الشهداء ) الكربي

قبيلة الكرب:

قبيلة معروفة مشهورة وارضها واقعة في شمال و شرق رملة السبعتين وحتى مدينة شروره في الربع الخالي ، وتنتمي إلى قبيلة أخرى تدعى ” حيان ” – بفتح فتشديد- وهي الفرع الثاني من قبائل بنو العبيد.ويقال لهم حاليا بالعبيد 

و يرجع نسب قبيلة بنو العبيد إلى قبيلة تجيب و هي بطن من كندة نسبوا الى أمهم تجيب بنت ثوبان بن سليم من مذحج و هم من ولد الاشرس بن شبيب بن السكون بن الاشرس بن كندة . وكانت مساكن تجيب قائمة بين حورة و العجلانية في حضرموت وهي اليوم اطلال و خرائب.

وذكرها الهمداني في كتابه ( صفة جزيرة العرب )” وفيما بين بيحان وحضرموت شبوة مدينة لحميرالمشهورة بجبال الملح وأحد جبلي الملح بها الجبل الثاني لأهل مأرب. فلما إحتربت حمير ومذحج خرج أهل شبوة من شبوة فسكنوا حضرموت وبهم سميت شبام وفيها اقدم ناطحات سحاب في العالم ومبنية من الطين وكان الأصل في ذلك شباة فأبدلت الميم من الهاء. وفي حضرموت سكنت كندة بعد أن أجلت عن البحرين والمشِّقر وغمر ذي كندة في الجاهلية بعد قتل ابن الجون وكان الذي نقل منهم عن هذه البلاد إلى حضرموت نيفاً وثلاثين ألفاً . ويسكن الكسر في وسط حضرموت تجيب. وبحضرموت منهم اليوم ألف وخمس مئة فيهم أربعمائة فارس ويعرف الكسر بكسر قشاقش وفيه يقول أبو سليمان بن يزيد بن أبي الحسن الطائي: إلى قينّان كلُّ أغلب رائش

بها ليل ليسوا بالدُّناة الفواحش 

ولا الحلم إن طاش الحليم بطائش 

والكسر قرى كثيرة منها قرية يقال لها هينن فيها بطنان من تجيب يقال لهما بنو سهل وبنو بدَّا فيهم مائتا فارس يخرج من درب واحد ورأسهم اليوم محمد بن الحصين التُّجيبي وقرية بدّا أخرى يقال لها حورة فيها بطنان يقال لهما بنو حارثة وبنو محرَّية من تجيب ورأسهم اليوم حارثة بن نعيم ومحمد ومحرية أبناء الأعجم وقرية بها يقال لها قشاقش وقرية يقال لها صوران وقرية يقال لها سدية الراس فيها محمد ين يوسف التُّجيبي وقرية يقال لها العجلانية وقرية يقال لها منوب وواديان يقال لهما رخية ودهر فيهما قرى كثيرة. في رخية درب يقال له سور بني نعيم من تجيب ولهم قرى كثيرة بوادٍ غير ذلك وإباضتهم قليلة وأكثر ذلك في الصدف لأنهم دخلوا في حمير. وتجيب من ولد الأشرس بن كندة، والسكاسك والسكون وبنو عامر بأبين والعباد ووين وماوية وبنو بكرة فهؤلاء ولد الأشرس بن كندة. فأما بنو معاوية بن كندة فبنو يزيد بن معاوية وينو وهب بن معاوية وبنو بدا بن الحارث بن معاوية وبنو الرائش بن الحارث بن معاوية وبنو معاوية بن الحارث وبنو ذهل بن معاوية الفقيد وبنو عمرو بن معاوية وبنو الحارث بن معاوية فهؤلاء بنو معاوية بن كندة ومنهم الملوك المتوّجون يقال كان فيهم سبعون ملكاً متوجاً أولهم ثور ومرتع ابنا عفير”. 

جاءت تسمية هذه القبيله بالكرب نسبة إلى جدها الملك الكندي الملقب بالغلفاء وهو معد يكرب بن الحارث بن عمرو )المقصور( بن حجر )آكل المرار( بن عمرو بن معاويه بن الحارث )الأكبر( بن معاوية بن ثور بن عمرو بن معاوية بن ثور (وهو كنده) بن عفير من كهلان من قحطان . 

ويحد هذه القبيلة من الشمال قبائل الدواسر و قحطان (مذحج) ،ومن الشرق والشمال الشرقي قبائل الصيعر ، ومن الجنوب قبائل نهد وحضرموت، ومن الغرب قبائل عبيده ودهم و يام وبنو هلال . ويساكن الكرب قبيلة الصيعر.وهذا الإسم (الكرب)دائما يأتي مقرونا بأختها الصيعر . 

ويسكن أفراد هذه القبيلة حاليا في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، واليمن ، وحضرموت ،وقطر ، وكذلك في الإمارات العربية وتحديدا في إمارة أبوظبي و بدع زايد و الشارقة. وقد ذكر ذلك المؤرخ إبراهيم المقحفي في كتابه ( معجم البلدان والقبائل اليمنية ) الجزء الثاني ص1337 عن مواقعها .وذكر في موضع آخر في نفس الجزء في ص1353 أنها من الأقسام المشهورة في قبيلة كندة كالصيعر والسكاسك والسُكون وتُجيب. وذكر في موضع آخر من نفس الجزء في ص1011 أنها من الأقسام الكبيرة في قبيلة العبيديون ( بنوالّعُبيد ) وأنها حاليا في حلف آل ذييب ( ذييب سعد الحميريين). 

وذكر عنها عبدالله فيلبي في كتابه ( بنات سبأ ) ص 100 أنها من عشيرة (السوده أوالسودان ) الّتي في رنية ونقل عنهم أنّهم من الأشراف وقد نزحوا من رنية إلى حضرموت حسب ما قيل له آنذاك. ثمّ بين في ص136 أن الواقع هو انتقالهم من حضرموت إلى رنية لا من رنية إلى حضرموت ، وبيّن مالهم من تحالفات مع بعض الأشراف خاصةً آل بريك في شبوة. وهناك ملاحظة : وهي أن هناك قول لدى أبناء سبيع ـ أهل رنية ـ يرجعون فيه نسب ( السودة أو السودان) الذين في قبيلة سبيع إلى قبيلة الكرب .ويوجد كثير من أفراد قبيلة الكرب من دخلوا في قبيلة سبيع ، وبين في كتابه (بنات سبا) بان الكرب كانوا في رنيه ورجعوا الى أراضيهم في اليمن. والصحيح ان السودة يرجعون الى قبيلة الكرب وليس الى سبيع ولكنهم حلو مع سبيع واندمجو معهم فصارو شيوخا في قبيلة سبيع الغلبا ولاحظ اسم سبيع الغلبا واسم الكرب الغلفاء نسبت الى جدهم معد يكرب 

وذكرت هذه القبيلة بالتفصيل في كتاب (بين مكة وحضرموت ، رحلات ومشاهدات) للمقدم عاتق بن غيث البلادي في صفحة 143 ذكر فيها إنها فرع من حيان من أبا العبيد(أو بنو العبيد) أحد بطون كنده. 

أقسام القبيلة :

ال مسفر وهو الاكبر ، ال عويرة ،ألأشاعله, المطاحله, الحولان, آل باثنيه، القعطه. 

وشيخهم في الاصل يرجعون الى الشيخ ناصر بن حمد بن زيد الكربي ولكن بعد تفرق القبيلة وترسيم الحدود بين الدول اصبح معروف الشيخ الراحل عسكر بن سالم ثم اخيه حمد والملقب باللاغب وهناك عدة مشايخ منهم ابن حزيق وهو كان الدليل للمستشرق البريطاني المعروف فيلبي وابن بقصه وابن كعلان وابن شدلان وابن العصيمي وابن حليمان وابن منصور وابن مبخوت وابن ضوطان ومن المعرفين حاليا ناجي بن عامر وخويتم وديميحان وغيرهم ….

والمعذرة ان حصل اي تقصير

منقول


إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع ” الكربي من وين ؟ عائلة الكربي ؟ قبيلة الكربي ؟ عائلة الكربي وش يرجعون ؟ الكربي ايش يرجع ؟ “، عبر موقع إكليل المعرفة ، والذي ارفقنا صورة شجرة العائلة. كما بينا فروع وتواجد القبيلة، واين يسكنون، وما هو نسبهم، ومن هو الجد المؤسس للعائلة. حيث نتمنى بأن نكون قد وفقنا في سرد المعلومات، ولخصنا بشكل موجز عن أصول القبيلة، وما ديانتهم هل مذهب السنة ام الشيعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى